11 November 2010

نقد ثقافة التخلف


على الرغم من أنني بدأت اليوم فقط في قراءة كتاب " نقد ثقافة التخلف " للدكتور جابر عصفور و لم أنتهي منه بعد ، إلا أني قررت الكتابة عنه و أنصحكم بقرائته حيث أعتبره تحفة فكرية رائعة.

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب:
" أدرك بالطبع أن بعض أطروحات هذا الكتاب ستثير رفض البعض ، و تدفع البعض إلي الاختلاف ، و هذا ما لا أخشى منه ، بل أحث عليه ، فالفكر لا يرتقى إلا بالاختلاف و الحوار و المساءلة ، و الإيمان الجذري بأنه ما من أحد يمتلك أو يحتكر الحقيقة المطلقة ، أو ينوب عنها دون غيرها ، و نسبية المعرفة التى ينبغى أن نبدأ من التسليم بها هي الأصل في الاختلاف الذى تثرى به الأفكار ، و لولا ذلك ما تعلمنا من تراثنا المعنى الجليل لمبدأ ( اختلاف أمتي رحمة ) و هو المبدأ الذي تلزم عنه موضوعية الحوار ، مقرونة بالتسامح و تقبل حق الاختلاف بوصفه الحق الطبيعى لكل مفكر و مثقف.

و أخيرا ، فإني لا أزال أومن أن الغالب على تراثنا هو قيم التخلف لا التقدم ، و الدليل على ذلك أن الحضارة العربية الإسلامية لم تزدهر إلا بمدى ما حققت من حرية فكر و ابتداع ، و أنها لم تعرف طريقها إلى الانحدار إلا عندما استبدلت التقليد بالاجتهاد ، و التعصب بالتسامح ، و التسلط و الظلم بالمساواة و العدل ... فكانت النتيجة ازدياد معدلات الانهيار الذى اقترن بسجن المختلفين ، فكريا و سياسيا و تفكيرا دينيا ، و التصاعد المطرد في اضطهادهمو تعذيبهم ، و إعدام البعض منهم ... فنسينا أقوال ابن رشد العظيم عن الفصل بين العلم و الملة ، أو استمرار محاولات الاتصال بين العلم و الدين ، فأصبح الخطاب الدينى السائد معاديا للعلم في زمننا "


و من أهم الموضوعات التى تتناولها فصول الكتاب :
- اضطهاد الأنثى و تنكيرها
- ثقافة الاتباع
- التهوس بالماضى و النزوع إليه
- التميز و العداء للآخر و قمع الاختلاف
- تكفير علوم الآخر
- أزمة حرية التعبير و عوائق الحرية
- العداء للفنون
- الفتوى الصادمة و دلالاتها
- الإسلام دين و دولة
- مخاطر الدولة الدينية


الكتاب متوفر بمكتبات الهيئة المصرية العامة للكتاب .. طبعة دار الشروق .. سلسلة الفكر بمكتبة الأسرة.



No comments:

Post a Comment